إدارة الجودة – أيزو 9001

إدارة الجودة – أيزو 9001

معيار إدارة الجودة أيزو 9001 هو الأكثر انتشاراً في العالم والخاص بأنظمة الإدارة. بالإضافة للمعيار الدولي آيزو 9004 فهو ينتمي إلى عائلة معايير ادارة الجودة. و يساعد المؤسسات بشكل أساسي على تلبية طلبات وتوقعات العملاء.

 يقوم نظام إدارة الجودة  آيزو 9001 على مراقبة مستوى الجودة وإدارة العمليات في الشركة. حيث يوضح هذا   المعيار  الطرق التي يمكن من خلالها الارتقاء بالخدمات التي تقدمها الشركة لأعلى المستويات. كما أنه يساعد   على تطوير آلية أداء الأعمال في مختلف المجالات.

ما هى شهادة الايزو 9001 ؟

شهادة الايزو لإدارة الجودة هى معيار قياسى يتم من خلاله الالتزام بمجموعه من الاجراءات،التى تستطيع من خلال تطبيقها الارتقاء بمستوى الشركة الى مستوى أعلى وتحقق خدمات أفضل للعملاء وجودة افضل للمنتج أو الخدمة وتصل بها الى أعلى المستويات من الاداء الراقى فى مختلف المجالات .مهما كان حجم نشاطك التجارى فتطبيق معيار الأيزو لإدارة الجودة بالتأكيد سوف يساعدك على رفع مستوى الاداء ، حيث أن وجود موظفين فى شركتك قادرين الاندماج بفاعلية يستطيعون من خلالها توفير الوقت , التكلفة وكذلك الحفاظ على الموارد المتاحة لديهم ، مما يؤدى إلى طريقة افضل لأداء الأعمال بمعدل أخطاء أقل مع أرتفاع معدل الربحية ، بالطبع سينعكس ذلك بمنتهى الوضوح على تلبية احتياجات العملاء بفاعلية أكبر أو بمعني آخر رفع جودة مستوى خدمة العملاء فى شركتك  مما يعطي فرص أكبرلنمو العمل ومستوى أعلى للتنافس في قطاع الأعمال التجارية.في البداية يجب أن تكون أنظمة الجودة لديك قابلة للتوافق بمتطلبات معيار إدارة الجودة والتي يجب التعرف على  آراء العملاء والموردين حول مستوى إدارة الجودة لديك ، ولأن الشركة بها موظفون وإدارة عليا فلابد الحصول على دعم والتزام الإدارة العليا ، وفي الوقت ذاته يجب إشراك جميع الموظفين في العمل لتطبيق نظام تواصل داخلي فعال وذلك بشكيل فريق مختص بتطبيق معايير إدارة الجودة  لضمان الحصول على النتائج المرجوة والذي يضع خطة مفصلة تحدد دور كل عنصر في الفريق وما هي مسؤولياته ثم عمل الجدول الزمني اللازم لكل مهمة.بعد الاجابة على أول سؤال وهو ما هى شهادة الايزو 9001 ؟ الان يأتى دور الاجراءات الفعلية التى تتم بها تنفيذ المواصفة الدولية.

تقوم الشركة بمنح شهادات الأيزو لمعيار إدارة الجودة وفقاَ لكونها جهة معتمدة من المجلس الوطني المصري للإعتماد :-

  •   الإجراءات وخطوات تنفيذ المواصفة الدولية لإدارة الجودة

  •  انشاء مجموعة مسؤولة عن الجودة

  • الاتفاق أهداف الجودة

  • تحديد مهام كل قسم

  • تعيين ممثل يقدم التقارير للإدارة

  • إجراء برامج التوعية بالمواصفة لجميع افراد الشركة

  • تحضير مصفوفة تشرح ما هي الإجراءات التي ستكتب في نظام الجودة

  • وضع إجراءات  نظام الجودة

  • كتابة اي اجراءات اضافية

 يتم إصداركل الإجراءات العامة لكل المنظمات التي تتعلق بالبيان الرقابى ووثائق الرقابة والتدريب  وتدقيق الجودة وغيرها

عمل برامج للتدريب علي المراجعة الداخلية

خطوات طلب المراجعة الخارجية من الجهة المانحة:-

الاتصال بشركة قادة السوق  وطلب عمل مراجعة خارجية للمعايير إدارة الجودة

حيث يتم تشكيل لجنة من المراجعيين و الخبراء لفحص نظام الجودة بالشركة وبعدها تبء مرحلة ابداء الملاحظات و تقديم تقرير المراجعة في حالة وجود ملاحظات يتم اعطاء مهلة للشركة للتعامل مع الملاحظات وتلبية جميع المتطلبات ثم بعد التأكد من وضع الشركة وأحقيتها وتطبيقها لجميع بنود مواصفات شهادة الايزو 9001 يتم منح الشركة الشهادة .

اعتماد معايير نظام إدارة الجودة

إن الحصول على شهادة الآيزو يعود بفوائد مباشرة على مؤسستك. فما أن  تحصل المؤسسة على شهادة الاعتماد هذه فإنها ستحظى باعتراف دولي لمطابقتها لمعايير لإدارة الجودة، كما أن هذا الاعتماد سيؤكد مدى التزام الشركة بالمتطلبات المعتمدة في قطاع الأعمال وسيعزز من مكانتها التنافسية وكذلك سيتح فرص عمل جديدة أمامها.

نظام إدارة الجودة

يساعد نظام إدارة الجودة على مراقبة مستوى الجودة وإدارة العمليات في الشركة. حيث يوضح هذا المعيار والذي يعد من أكثر معايير إدارة الجودة انتشاراً في العالم، الطرق التي يمكن من خلالها الارتقاء بالخدمات التي تقدمها الشركة لأعلى المستويات. كما أنه يساعد على تطوير آلية أداء الأعمال في مختلف المجالات.

ميزات نظام إدارة الجودة ؟

  • يساعدك على التنافس بأعلى المستويات في قطاع الأعمال.
  • يوفر نظام إدارة الجودة  القدرة على تلبية احتياجات العملاء بفاعلية.
  • يساعد على توفير الوقت والنفقات والموارد.
  • يؤمن أداء العمليات بأخطاء أقل وأرباح أكثر.
  • يحفز الموظفين على الاندماج بالعمل بطريقة أكثر فاعلية.
  • يرفع جودة مستوى خدمة العملاء.
  • عندما تتميز الشركة بالتزامها بمتطلبات الجودة سيزيد ذلك من فرص العمل

تطبيق نظام إدارة الجودة – آيزو 9001

ندرك أن كل عميل لدينا هو حالة فريدة ومميزة وأن مؤسسته  تطبق نظام إدارة الجودة على مستوى معين. لذلك فإننا نوفر باقات مختلفة من الخدمات مخصصة لكل عميل وفقاً لمتطلباته. هذه الباقات المتعلقة بنظام إدارة الجودة تحتوي على العديد من الخدمات التي تساعد العملاء على البدء بتطبيق النظام في مؤسساتهم، بحيث تذلل العقبات وتلغي التعقيدات المترافقة مع تنفيذ عدد من المهام في آن معاً . ستتميز رحلتك مع نظام إدارة الجودة بالسلاسة ابتداءً من تطبيق النظام انتهاءً بالحصول على الاعتماد وسنقوم بإرشادك خطوة بخطوة حتى تصبح جاهز تماماً للحصول على شهادة الاعتماد.   

توجيهات لتطبيق نظام إدارة الجودة – آيزو 9001

  • احصل على دعم والتزام الإدارة العليا للشركة
  • احرص على اشراك جميع الموظفين في العمل من خلال تطبيق نظام تواصل داخلي فعال.
  • احرص على موافقة أنظمة الجودة لديك بمتطلبات معيار إدارة الجودة
  • تعرف على آراء العملاء والموردين حول مستوى إدارة الجودة لديك.
  • شكل فريقاً مختص بتطبيق معايير إدارة الجودة  لضمان الحصول على النتائج المرجوة.
  • قم بوضع خطة مفصلة تحدد دور كل واحد في الفريق ومسؤولياته والإطار الزمني اللازم لكل مهمة.
  • وافق بين  معيايير إدارة الجودة و طبيعة العمل.
  • حفز العاملين لديك من خلال الحوافز وبرامج التدريب.

قم بمشاركة المعلومات الخاصة بمعيار إدارة الجودة مع الموظفين وحثهم على التدرب  ليصبحوا مدققين داخلين.

 راجع نظام إدارة الجودة المطبق بالشركة بشكل منتظم للتأكد من استمرارية تحسن الأداء.

إن الحصول على شهادة آيزو 9001 يعود بفوائد مباشرة على مؤسستك. فما أن  تحصل المؤسسة على شهادة الاعتماد هذه فإنها ستحظى باعتراف دولي لمطابقتها لمعايير لإدارة الجودة، كما أن هذا الاعتماد سيؤكد مدى التزام الشركة بالمتطلبات المعتمدة في قطاع الأعمال وسيعزز من مكانتها التنافسية وكذلك سيتح فرص عمل جديدة أمامها.

كيفية الحصول على اعتماد آيزو9001

نستخدم منهجية واضحة وبسيطة في عملية الاعتماد، فما أن يتم استلام طلبك يتم متابعتك عن طريق فريق البيع للتعاون معك وفقاً للخطوات التالية:

تحديد الفجوات

وهي خدمة اختيارية تسبق إجراء التقييم يتم فيها معاينة نظام إدارة الجودة الحالي عن قرب ومقارنته بمتطلبات معيار آيزو 9001. مما يساعد على تحديد النقاط التي تحتاج لمزيد من العمل قبل إجراء التقييم رسمي مما يوفرالكثيرمن المصاريف والوقت.

التقييم الرسمي

يتم التقييم على مرحلتين. في المرحلة الأولى نقوم بمعاينة استعداد مؤسستكم للتقييم وذلك من خلال التحقق من وجود الإجراءات والضوابط الضرورية الخاصة بمعيار آيزو 9001. وعليه يتم إبلاغكم ما اذا تم ايجاد فجوات في النظام ليتم تداركها قبل الانتقال للمرحلة الثانية. ولاحقاً في المرحلة التالية يتم التحقق من تطبيق هذه الاجراءات والظوابط في المؤسسة والتأكد من أنها تعمل بالكفاءة المطلوبة للإعتماد.

عملية الاعتماد وما بعدها

بعد اجتياز التقييم الرسمي بنجاح  تحصل مؤسستكم على شهادة  آيزو 9001 صالحة لمدة 3 سنوات من تاريخ الاصدار. خلال هذه المدة يقوم مدير فريق البيع والتقييم بالتواصل معكم وزيارتكم بشكل مستمر ليتأكد من أن نظام المؤسسة لا يزال متوافقاً مع معايير إدارة الجودة كما أنه سيقوم بتقدم المشورة اللازمة لمواصلة التطوير.

الحفاظ على مستوي إدارة الجودة الخاص بنظام آيزو 9001

لقد سبق انجزتم الكثير من الوقت للحصول على اعتماد آيزو 9001 وحان الوقت الآن للحافظ علي مستوي إدارة الجودة

. وسنعرض لكم أفضل الطرق التي ستساعدكم على ضمان استمرارية تحسين نظام إدارة الجودة في مؤسساتكم.

تكامل المعايير لضمان التطور السريع

الآن وبعد تطبيقكم  لنظام إدارة الجودة آيزو 9001 في مؤسستكم، يمكنكم الآن  استخدام المعرفة المكتسبة في إدارة الجودة لتطوير قطاعات أخرى في المؤسسة من بينها الإدارة البيئية.

يتبع معيار آيزو 14001، المعيار الخاص بإدارة نظام البيئة، متطلبات معيار آيزو 9001 ذاتها تقريباً مما يعني أنه باعتماد نظام إدارة الجودة فإن المؤسسة قد أكملت نصف الرحلة للحصول على اعتماد معيار آيزو 14001 أيضاً.

وإن حصول المؤسسة على أكثر من نظام  إدارة و تحقيقها للتكامل بينهما سيقوم بتبسيط  وتسهيل عمليات إدارة العمليات في المؤسسة وسيحد من التكرار وإضاعة الجهد والوقت.

كيف يمكن أن تدعمك شركة OSS

يمكن أن تقدم الشركة مجموعة من الخدمات بخصوص نظام إدارة الجودة أيزو 9001 كالتالي:-

الشهادة: تؤكد شهادة نظام الإدارة التزامك في أفضل حالاته لكل من أصحاب العمل على الصعيدين المحلي والعالمي.

مجموعة تدقيقات التحقق: من خلال التعاون مع مجلس الجودة المصري للمعايير للتحقق من التزامك بأفضل الممارسات العالمية، سنقوم بتسليط الضوء على نقاط القوة والضعف الحالية في أنظمتك، وذلك من خلال تقارير القيمة المضافة الخاصة بنا.

عمليات التدقيق الداخلية: من خلال مراجعة حوكمتك التنظيمية ومقارنتها وفق المتطلبات والبروتوكولات والمعايير الخاصة بالصناعة.

التدريب: يقدم جملة من معلمينا الخبراء مجموعة واسعة من الدورات التدريبية افتراضياً أو داخليًا أو جزءًا من دورة تدريبية مفتوحة لمساعدتك على فهم المتطلبات وتنفيذها ومراجعتها وفقًا للمعايير.

ويمكن الاستعانة بخبراء فى مجال شهادات الايزو  حيث ان شركة قادة السوق  من أفضل الشركات .المانحة لشهادات الايزو والجودة فى مصر ومعتمدة لدى الكيانات المصرية والدولية

لمنح شركتك إحدي شهادات الأيزو أو طلب استشارة مجانية أو عرض سعر

* شركة قادة السوق

هدفنا هو مساعدة المؤسسات في الشرق الاوسط على جعل الجودة والدقة ثقافة ومنهج عمل دائم لها

الإعتمادات:-

نحن معتمدون دولياً بصفتنا جهة منح شهادات الجودة من المجلس الوطني للجودة

للتواصل والاستفسار  01152394702    01024377904