السلامة والصحة المهنية- ايزو 45001

 السلامة والصحة المهنية- ايزو 45001

 يركز المعيار الدولي الخاص بالسلامة والصحة المهنية –ايزو 45001 علي وجود نظام لإدارة الصحة والسلامة المهنية في المؤسسات المختلفة . فهو يساعدك على حماية الموظفين والأصول المهمة في العمل والمؤسسة و بالتالي فإن عملية تطبيق هذا المعيار سيقود عملك نحو النجاح والازدهار. كما أن عملية التطوير المستمر وإدارة المخاطر، يتضمن المبادئ المتعلقة بالمقاولين من الباطن والموردين في مجال البناء والإنشاءات وذلك لضرورة تطبيق هذا المعيار نتيجة لتعرض العاملين به للعديد من الحوادث. بالإضافة إلي أن هذا المعيار أنه يمكنك من إعطاء الأولوية لتقييم الأداء العام للموظف، و أخذ أداء الصحة المهنية للمؤسسة في الاعتبار عند التخطيط الاستراتيجي. ودعم الموظفين على جميع المستويات للمشاركة في النظام المؤسسي.

إن ضمان سلامة وأمان الموظفين داخل أي مؤسسة وضمان عدم تعرضهم للحوادث والأمراض المهنية ناهيك عن فقد حياتهم – لا قدر الله – أصبح الشغل الشاغل من قبل المنظمات الدولية وعلى رأسها منظمة التوحيد القياسي ( أيزو ).

منظمة التوحيد القياسي ( أيزو ) هي منظمة تحدد حجم ومجال نشاط المؤسسات لتمكينها من تحسين أداءها في مجالات السلامة والصحة المهنية بشكل يجعل من هذه المؤسسات تستبق بعضها لبحث وتطوير وأيضاً إصدار لوائح قانونية تجعلها ترتقي من شأن موظفيها إن لم يكن رفاهيتهم.

حيث يعزز هذا النظام الفوائد التالية:

  • زيادة المرونة التنظيمية من خلال منع المخاطر بشكل استباقي وتحفيز الابتكار والتحسين المستمر.

  • التوافق مع التشريعات والقوانين والتقليل من الخسائر في العمل.

  • إثبات مدى مسؤوليتك تجاه علامتك التجارية من خلال الالتزام بمتطلبات الصحة والسلامة في العمل.

  • نظام عالمي موحد للصحة والسلامة المهنية لجميع الشركات على اختلاف أحجامها.

لذا من الضروري لجميع المؤسسات أن تطبق هذا النهج لإدارة سلامة وصحة موظفيها فما كان لها من بُد سوى استخدامها لمعيار أيزو 45001 إذا كانت تسعى بجدية لخفض المخاطر الناجمة عن العمل والحد من المصاريف الباهظة التي تتكبدها المؤسسات في تأمين موظفيها من مخاطر العمل.

و يوفر معيار أيزو 45001 إطار عمل للشركات في جميع أنحاء العالم للحد من مخاطر مكان العمل ، وزيادة سلامة الموظفين وخلق ظروف عمل أكثر موثوقية ، ويشمل متطلبات لتخفيف العبء عنهم.

و يتبع المعيار الدولي للصحة والسلامة المهنية أساليب أنظمة ومعايير أخري مثل نظام إدارة الجودة أيزو 9001 ونظام الإدارة البيئية أيزو 14001 المقبولة في جميع أنحاء العالم. تم إنشاء الهيكل الرئيسي لـ أيزو 45001 وفقًا للهيكل SL الملحق ، والذي تم تنفيذه بأحدث المراجعات ، ويتألف من مواد 10 وقد تم دمجه بسهولة مع المعايير الأخرى.

كما يحدد معيار الأيزو 45001 للصحة والسلامة المهنية جميع إمكانات المخاطر المفصلة التي قد تحدث في مكان عملك ، وجميع مخاطر العمل مثل حوادث العمل والحرائق والأمراض المهنية مقدمًا من خلال تقدير عمليات التفتيش التفصيلية ومعالجة الأشياء التي ينبغي القيام بها في حالة وجود أي خطر أو حادث محتمل. ، للتخطيط ، لمنع ، لتكون على استعداد لتقديم.

 مكاسب تطبيق نظام إدارة السلامة والصحة المهنية ايزو 45001 في الشركات

زيادة المرونة التنظيمية من خلال الوقاية الاستباقية من المخاطر والتحسين المستمر لأداء الصحة والسلامة المهنية

– تعزيز الامتثال القانوني والتنظيمي

– إثبات وعي مسؤوليتك الاجتماعية من خلال إظهار التزامك بالعمل الآمن والصحي والمستدام

-إنشاء بيئة عمل أفضل لموظفيك وتقليل حوادث العمل

– حماية العلامة التجارية الخاصة بك وسمعة الشركات

– حماية الموظفين من الحوادث والأمراض المهنية المحتملة

– لخلق قوة عاملة صحية في المؤسسة ، لزيادة سلامة الإنتاج وزيادة الإنتاجية

– منع الأضرار التي لحقت بالمؤسسة من حوادث العمل وعواقبها

45001 بنود ومواصفات شهادة أيزو

توجد إحصائية تقول إن العالم يفقد حياة 6300 موظف يومياً بسبب الحوادث أو الأمراض المهنية. مما يعني أن أكثر من مليون موظف أو عامل في العام يتعرضون لفقد حياتهم بسبب مخاطر وظيفتهم، ناهيك عن أضعاف هذا الرقم ممن يفقدون وظائفهم بسبب أمراض أو حوادث مهنية. حيث أن زيادة التكاليف وزيادة الأعباء الاقتصادية سواء على المؤسسات التي يعمل بها هؤلاء الموظفين أو بلادهم.لذلك فإن ضرورة تطبيق معيار ومواصفة ايزو 45001 والذي يوفر بدوره منظوراً شاملاً لحل هذه الأخطاء والأخطار المحيطة بالمؤسسات والعمل على زيادة السلامة والصحة المهنية والحد من حدوث هذه الحوادث والأمراض المهنية.

ولذا فإن مهمة المعيار الدولي ايزو 45001 هو وضع مواصفات تتعلق بالسلامة المهنية مما يعطيها تبعات تضعها في عنق أصحاب المؤسسات لإدارة تلك المخاطر التي تبدو في الأفق كضوء الشمس. و كان الامتثال لتطبيق معيار ومواصفة ايزو 45001 هو طوق النجاة لتلك المؤسسات، التي تراءى لها أنه من الضروري تطبيق سياسات عامة لحماية موظفيها وخلق بيئة آمنة متوافقة تماماً مع السلامة والصحة المهنية.

الشروط الواجب توافرها للحصول على شهادة ايزو 45001

  • تطبيق معيار ومواصفةالايزو 45001 ووضعها في حيز التنفيذ.
  • اختيار وتكوين فريق عمل وقائداً له.
  • تحديد مهام محددة لهذا الفريق وهي الوصول لأعلى مستوى من الصحة والسلامة المهنية.
  • عمل تحليل للفجوة والمقارنة بين وضع المؤسسة الحالي ووضعها الساعي للوصول إليه.
  • تأهيل كوادر بشرية بالمؤسسة من خلال عمل برامج تدريبية وتوعوية.
  • إنشاء منظومة موثقة تعمل طبقاً للمواصفات القياسية.
  • تطبيق هذه المنظومة للعمل على إيجاد الحلول وتطبيق معايير مواصفة 45001.
  • تنفيذ المراجعات داخل المؤسسة على هذه المنظومة للتأكد من صلاحيتها وفعاليتها.
  • عمل الإدارة العليا للمؤسسة على اختيار جهة مانحة لإعطائها شهادة ايزو 45001.

خطوات طلب المراجعة الخارجية من الجهة المانحة

الاتصال بشركة قادة السوق  لطلب عمل مراجعة خارجية للمعيار الايزو45001  ، حيث يتم تشكيل لجنة من المراجعين و الخبراء لفحص نظام لإدارة السلامة والصحة المهنية‏ للشركة وبعدها تبدء مرحلة الملاحظات ويتم تقديم تقرير للمراجعة في حالة وجود ملاحظات .ويتم اعطاء مهلة للشركة للتعامل مع هذه الملاحظات والالتزام بجميع المتطلبات ثم بعد ذلك التأكد من وضع الشركة والتزامها بجميع بنود مواصفات شهادة الايزو  أيزو 45001  يتم منح الشركة الشهادة

للتواصل والاستفسار      01152394702   01024377904