إدارة سلامة الغذاء-أيزو 22000

 نظام إدارة سلامة الغذاء-أيزو 22000

 تشكل السلامة المهنية في مجال الأغذية مصدر للقلق العالمي حيث إنه من المفترض أن تحرص كل مؤسسة   تكون معنية بمجال الغذاء أن تكون السلامة المهنية في مجال الغذاء هي من أهم وأجل اهتماماتها.

 فلذلك كان من المحتم أن تضع كل مؤسسة معياراً تثبت فيه قدرتها على السيطرة والحد من مخاطر السلامة   المهنية لضمان تحقيق أعلى مستوى من مستويات الأمن الغذائي.

 ISO 22000 بما أن هو معياراً دولياً فهو ليس معنياً بالصناعات الغذائية فحسب وإنما يكون معنياً بالضرورة

 بالمؤسسات التي تعمل في المجالات المصنعة للمعدات التي تستخدم في الصناعات الغذائية كمواد التغليف وعوامل وعمليات   التنظيف وهكذا.

 بنود ومواصفات شهادة أيزو 22000

 يركز ISO 22000 على إجراءات تكون على أعلى مستوى من الضبط واجب التعويل عليها للوفاء بمتطلبات العملاء   والمتطلبات التشريعية العالمية الخاصة بالسلامة الغذائية.

 ونجد أن لـ ISO 22000 مرجعيات يتم استخدامها لتحديد المعايير القياسية في هذه المواصفة القياسية.

 فنظام إدارة السلامة الغذائية ISO 22000 هو نظام تتكامل عناصره لتتوحد في سلامة الغذاء لنجد كل تركيزه في البحث عن   حلول تتيح عمل وثائق وسجلات تكون بدورها لازمة لعمل كيان بنَّاء وفعَّال لإدارة السلامة الغذائية على الصعيد العالمي.

 ومن أبرز مسئوليات الإدارة العمل على توفير الموارد الكافية لهذه الغاية تكون شاملة البنية التحتية ووضع الميزانيات ورفع     كفاءة أفرادها وتطوير كفاءتهم بشكل مستمر لتحقيق أعلى نتائج وأكبر قدر من الفاعلية.

 تأخذنا هذه الإجراءات السابقة إلى الصب في بوتقة المنتجات الآمنة فتكون عن طريق توفير عدة عوامل من أهمها:

«التعقيم – الصيانة الدورية – مراجعة موردي المؤسسة وبيان مدى التزامهم بالمعايير الدولية للسلامة الغذائية – متابعة منتجات قد تكون غير مطابقة للمواصفات القياسية للسلامة الغذائية – الخ….»

مما يستدعي رقابة صارمة من الإدارة على تلك الممارسات للحصول على أسس سليمة لعملية الإنتاج الغذائي

الشروط الواجب توافرها للحصول على شهادة الأيزو 22000:

ومما سبق تسعى كل مؤسسة للحصول على شهادة أيزو 22000 الحصول عليها يجب مراعاة الآتي:

لابد أن تكون مؤسسة رسمية معترف بها من قبل حكومتها.

التقدم بطلب للحصول على الأيزو 22000 لأحد الجهات التي تمنح الشهادة تكون معتمدة ومعترف بها دولياً ومن أفضل الشركات المانحة لشهادة الايزو قادة السوق فهى معتمدة من العديد من الكيانات والهيئات الدولية مثل  The Egyptian Accreditation Council EGAC. , The German Accreditation (DAKKS). , American Accreditation (IAS).

التزام المؤسسة التام وتوافقها مع متطلبات مواصفة قياسية مرادفة مثل أيزو 9001.

  • امتلاك المؤسسة لنظام إداري موثق.

  • امتلاك المؤسسة لوثائق وسجلات كدليل على تطبيقها للنظام.

  • التزام المؤسسة وتعهدها بدعم وتطبيق نظم الجودة المتبعة.

  • أن تكون المؤسسة لديها القدرة على تصحيح أي خطأ وتكون لديها الحلول الفورية لاتخاذ الإجراءات والبدائل الكفيلة لمنع المشكلات حتى قبل حدوثها أو الحد من تكرارها.

  • نجاح المؤسسة في اجتياز المراجعة الميدانية.

خطوات طلب المراجعة الخارجية من الجهة المانحة

الاتصال بشركة قادة السوق وطلب عمل مراجعة خارجية للمعايير الايزو 22000 حيث يتم تشكيل لجنة من المراجعين و الخبراء لفحص نظام ادارة السلامة الغذائية  بالشركة وبعدها تبدء مرحلة الملاحظات ويتم تقديم تقرير للمراجعة في حالة وجود ملاحظات .حيث يتم اعطاء مهلة للشركة للتعامل مع هذه الملاحظات والالتزام  بجميع المتطلبات ثم بعد التأكد من وضع الشركة والتزامها بجميع بنود مواصفات شهادة الايزو ISO 22000  certification يتم منح الشركة الشهادة

         للتواصل والاستفسار   01152394702      01024377904